موسوعة قرى الكرك

تحتوي محافظة الكرك على العديد من المدن والقرى سيتم ذكرها حسب تقسيم الألوية فيها وهي :

مسلة الملك ميشع " الحجر المؤابي " The Mesha Stele

مسلة ميشع " الحجر المؤابي " هي شاهدة تاريخية كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية التي ظهرت في وسط الأردن في القرن التاسع قبل الميلاد، وتعتبر - See mor

مشاهدات الرحالة السويسري بيركهارت في الكرك عام 1812

في منتصف تموز (يوليو) من عام 1812 وصل بيركهارت إلي الكرك بعد وصفه للطريق إليها من مادبا مرورا بالموجب ومضارب عرب بني حميدة، والربة والياروت

من رجالات الكرك .. الشيخ ابراهيم الضمور

حين نستذكر الزعيم الكركي الأردني الغساني ابراهيم الضمور, تتداخل الذكرى مع الموقف البطولي الرائع لزوجته عليا, مثلما تتداخل مع القهر والظلم الذي عاشته منطقتنا

رواية الوبّاص - تامر راضي

فُجعتُ بك اليوم ثلاثَ مرات؛ الأولى حين رأيتُك في منامي مسموماً ومحموماً وأحشاؤكَ تتقطّع ألماً والعرقُ ينهمرُ منك، فإن جاءك طعامٌ فحرّكهُ جميعه ببعضه وكُل منه لُقمةً واحدةً، واصبر حتى تتبين سلامتُه، فإن استسغته فكُل ما شئت.

السبت، 8 فبراير 2014

أيها المغرور تيهـاً



 8-2-2014



 لا أعلم من هو صاحب هذه الكلمات المعبّرة ... لكن لطالما سمعتُ جدّي رحمهُ الله يُردّدها ، وها أنا أضعها بين أيديكم .. فمثلُ هذه الكلمات أولى بأن يُقرأ ويُنشر .


أيُّـــها المغرورُ تيــــــهاً

الخميس، 6 فبراير 2014

مجموعة أمثال وأقوال مختلفة






هذه مجموعة من الأمثال والأقوال الشعبية المختلفة باللهجة العامية وباللغة العربية الفصحى أوردها لكم ، والمثل المظلل تستطيع أن تقرأ قصته ومعناه وعلى من أو ما أطلقَ وفيما يُضرب بمجرد النقر على المثل .

جنت على أهلها براقش






يقال أن:


(براقش) : هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى الجبلية في المغرب العربي... وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق، فإذا حضر أناس غرباء إلى القرية فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم حتى يفروا من القرية، وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره، فإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت، وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت لفعل ما تؤمر.



جنت على أهلها ونفسها براقش 

اعطي الخباز خبزه لو أكل نصّه


اعطي الخباز خبزه لو أكل نصه



يُحكى أنّه في قديم الزمان كان خبازٌ كبيرٌ في السن لديه صانعٌ شاب وكان هذا الشاب محطّ ثقةٍ للخباز العجوز
ولما تقدم بالخباز العجوز العمر قال للصانع الشاب :

لا في العير ولا في النفير







يُضرب هذا المثل  للرجل الذي لا يصلح لأداء مهمة  لقلة نفعه أو لمن ليس له دورٌ في الأحداث والشؤون المهمّة ، والعير هي قافلة الحمير أو الإبل ، والنفير القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال.

العز للرز والبرغل شنق حالو






البرغل : هو ما يستخرج من حبوب الحنطة " القمح " المجروشة، حيث تنظف الحبوب من الشوائب وتسلق تم تجفف وبعد ذلك تجرش بمجارش يدوية أو آليةوبذلك اعتبر البرغل غذاءً كاملاً وغذاءً رئيسياً بديلاً للرز عند القرويين والفقراء .

برغل


مسمار جحا


مسمار جحا



أصل المثل أنّ جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائطٍ داخل المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ غرض جحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت.

أبصر من زرقاء اليمامة



من أمثلة العرب .. أبصر من زرقاء اليمامة ، من هي زرقاء اليمامة ؟ وما قصتها ؟

أبصر من زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة، شخصية عربية قديمة، هي امرأة نجدية من جديس من أهل اليمامة ، و يقال انها كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام.

أكرم من حاتم الطائي


قصر حاتم الطائي " مدينة حائل "



سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك 

أحد في الكرم؟ قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة أرؤس من 

الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ 

فتناولت منه فاستطبته.

بين حانة ومانة ضاعت لحانـا


بين حانا ومانا .. ضاعت لحانا



تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة ، وكانت حانة صغيرة 

في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب 

رجع بخفي حنين








رجع بخفي حنين




ساوم أعرابي الإسكافي حنينا على خفين فلم يشتريهما بعد جدل طويل مما أغاظ حنينا 

فذهب حنين الى طريق الأعرابي وطرح أحد الخفين ثم سار مسافة وطرح الأخر ثم 

أختبأ.

اللي استحوا ماتوا








اللي استحوا ماتوا .... ما قصة هذا المثل ؟






أصل القصة أن الحمامات التركية القديمة كانت تستعمل الحطب والأخشاب والنشارة لتسخين أرضية الحمام وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق .

جزاء سنمار


جزاء سنمار



أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر يفتخر به على العرب ويفاخر به أمام الفرس , حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر إذ أرسله أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية.
ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر.

مواعيد عرقوب


مواعيد عرقوب



صاحب هذه القصة هو عرقوب بن صخر بن معبد بن أسد بن شعبه بن خوات بن عبدشمس بن سعد من بني سعد بن مناة بن تميم . كتاب ( جمهرة أنساب العرب ) أبن حزم الأندلسي ص 215

كل شاه معلّقة بعرقوبها



 كلُّ شَاةٍ بِرِجْلِهَا مُعَلَّقَةٌ ..........





قَال ابن الكلبي‏:‏ أولُ مَنْ قَال ذلك وَكِيعُ بن سلمة بن زهير بن إياد، وكان وَلِيَ ‏أمْرَ البيت بعد جُرْهُم، فبنى صَرْحاً بأسفل مكة عند سُوقَ الخَيَّاطين اليوم، وجعل فيه أمةً يُقَال لها حَزْورَة،

لا فات الفوت ما ينفع الصوت



لا فات الفوت ما ينفع الصوت ... قصّة هذا المثل 




 كان هناك شيخ قبيلة شجاع كريم تتوفر فيه جميع الصفات وكان له ولد أسمه أجود

دقة بدقة



دقة بدقة ، ولو زدت لزاد السقا   ..



هذا المثل له قصّة  وما أبلغها من قصة ذلك التاجر من مدينة الموصل في شمال العراق ، والتي وقعت بالفعل مطلع القرن الماضي ، وذاك التاجر صاحب الخلق والدين والاستقامة وكثير الإنفاق على أبواب الخير من الفقراء والمعوزين وباني المساجد ومشاريع الخير

وافق شن طبقة


...وافق شن طبقة...



اختلف فقهاء لغتنا العربية الشريفة في أصل عبارة
( وافق شن طبقة )التي ذهبت مثلاً
قال الأصمعي :
أظن الشن وعاءٌ من أدم كان قد تشنن أي تقبّض فجعل له غطاء فوافقه
فقيل وافق شن طبقة .

اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس


"اللي بدري بدري واللي ما بدري  بيقول كف عدس"


قصة هذا المثل ، أن أحد الفلاحين ضبط شاباً غريباً بوضعٍ مخلٍ مع ابنته فوق بيدر 
(كوم) العدس خلف منزله وعندما رأى الشاب والد الفتاة هرب من خوفه مسرعاً 
والعدس ملتصقاً بثيابه ويديه ويتساقط منه.

اللي على راسه ريشة " بطحة " يتحسسها



بطحة أم ريشة 





اللي على راسه ريشة يتحسسها

المتعوس متعوس ولو علقوا برقبته فانوس


  المتعوس متعوس لو علقوا برقبته فانوس

تقول قصة هذا المثل أنّه كان هناك إخوة أحدهما ثري والآخر فقير ، كان يتسائل الناس لماذا لا يساعد الثري أخاه الفقير (المتعوس ) ويعطيه مما أعطاه الله ؟
في أحد المرات صارح أحد أصدقاء الثري بما يتداوله الناس عنه . فأقسم له الثري أنّه يحاول مساعدة أخيه ( المتعوس )

الضرّة مرّه ولو كانت جرّه


الضرة مُرّه ولو كانت جرّه




من أساطير كيد الحريم..
الضرة مُرّه ولو كانت جرّه

خذ الحكمة من أفواه المجانين



خذ الحكمة من أفواه المجانين


أصل المثل أن رجلاً ثرياً توفى في بلدٍ بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته إلى أولاده وحدد ولده الأكبر يوماً للعزاء ولكن إخوته طالبوا بالميراث، فقال لهم انتظروا حتى ننتهي من مراسم العزاء ، وبعدها لكم ما أردتم ولكنهم رفضوا ،وقالوا بل نقسم التركه اليوم فرفض مطلبهم

بلغ السيل الزبى





"بلغ السيل الزبى"




يروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود، وفي ذات يوم خطر له أن أفضل طريقة تمكنه من اصطياد الأسد أن يحفر له حفرة في مكان مرتفع، فعندما يأتي الأسد ويقع فيها يستطيع صيده .

طاسة وضايعة




طاسة وضايعة




كان هناك سائق في أحد الدوائر الحكومية أراد أن يتقاعد فسلّم كل مالديه من عهده وقدم
معاملته للمدير ...
أعطي اخلاء طرف ( أو عدم مطالبه ) , ثم بعد بضع شهور جاءت المعاملة مرةً أخرى , والسبب  ..:

دلّة جلحد


هيَ قصّة مثل عامي يُعرف في محافظة الكرك جنوب الأردن ، ويضرب هذا المثل حين يَستدلُّ أحدٌ من آخر بمدلّة تسبب له المشاكل فيقول له " دلتك مثل دلّة جلحد ".
فمن هو جلحد وما هي قصته التي أصبحت مثلاً ...

صورة قلعة الكرك في عام 1908م


اللي مايعرف الصقر يشويه




اللي مايعرف الصقر يشو يه


كان هناك رجل عنده صقر ثمين جدا و يغليه أكثر من أولاده لأنه مصدر أكلهم بعد الله
فخرج ذات يوم وكان الجو غير صاف.فهد الطير على جول من الحباري غاب الصقر عنه وأخذ طوال نهاره يصوت و يصيح في كل مرقاب ويلوح ولكن دون جدوى ...