الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

الاسكندر المقدوني




الاسكندر المقدوني


بعد عودته من آخر المعارك التي خاضها الاسكندر المقدوني اعتلّت صحتّه ولزم الفراش شهوراً عديدة وحين شعر بدنوّ أجله جمع حاشيته وأقرب المقربين إليه ، ودعا قائد جيشه المحبب إلى قلبه ، وقال له :
  
إنّي سوف أغادر هذه الدنيا قريباً ولي ثلاث أمنيات أرجوك أن تحققها لي من دون أي تقصير. فاقترب منه القائد وعيناه مغرورقتان بالدموع وانحنى ليسمع وصية سيده الأخيرة . قال الملك :

وصيتي الأولى ... أن لا يحمل نعشي عند الدفن إلا أطبائي ولا أحد غير أطبائي .

والوصية الثانية ... أن ينثر على طريقي من مكان موتي حتى المقبرة قطع الذهب والفضة وأحجاري الكريمة التي جمعتها طيلة حياتي

والوصية الأخيرة ... حين ترفعوني على النعش أخرجوا يداي من الكفن وأبقوها معلقتان للخارج وهما مفتوحتان .

حين فرغ الملك من وصيته قام القائد بتقبيل يديه وضمّهما إلى صدره ، ثم قال
ستكون وصاياك قيد التنفيذ وبدون أي إخلال ، إنما هلا أخبرني سيدي في المغزى من وراء هذه الأمنيات الثلاث ؟

أخذ الملك نفساً عميقاً وأجاب : أريد أن أعطي العالم درساً لم أفقهه إلّا الآن ، أما بخصوص الوصية الأولى ، فأردت أن يعرف الناس أن الموت إذا حضر لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع إليهم إذا أصابنا أي مكروه ، وأن الصحة والعمر ثروة لا يمنحهما أحد من البشر.

وأما الوصية الثانية ، حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال ليس إلا هباء منثوراً ، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب .

وأما الوصية الثالثة ، ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.
كان من آخر كلمات الملك قبل موته: أمر بأن لا يبنى أي نصب تذكاري على قبره بل طلب أن يكون قبره عادياً، فقط أن تظهر يداه للخارج حتى إذا مر بقبره أحد يرى كيف أن الذي ملك المشرق والمغرب، خرج من الدنيا خالي اليدين .


 تلك كانت وصاياه .. فماذا عن حياته ؟ من هو هذا الشخص الذي حين بلغ الثلاثين من عمره حكم واحدة من أكبر الإمبراطوريات التي عرفتها البشرية فحكم من بساتين الزيتون من اليونان ومن سواحل البحر الأيوني غربًا إلى سلسلة جبال الهمالايا وقصور الهند المهيبة شرقًا . من هو الذي حكم الشرق والغرب معاً مغيراً خارطة العالم القديم إلى الأبد .


خارطة توضح نفوذ الاسكندر الكبير والمناطق التي وقعت تحت حكمه



نشأته

الإسكندر الثالث المقدوني (21 يوليو 356ق.م. - 13 يونيو 323 ق.م.) وُلد في مدينة بيلا العاصمة القديمة لمقدونيا القديمة. ابن فيليبوس الثاني المقدوني ملك مقدونيا القديمة وابن الأميرة أوليمبياس أميرة إيبيروس (Epirus).هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ المعروف بأسماء عديدة أخرى أبرزها : الإسكندر الأكبر، والإسكندر الكبير، والإسكندر المقدوني،  ( وباليونانية : Ἀλέξανδρος Μέγας ، نقحرة ، ألكساندروس أوميگاس ).

حينما ولد الإسكندر في مدينة بيلا، شمال اليونان، عام 356 ق. م. كان العصر الذهبي لليونان قد مضى منذ زمن طويل وكانت الإمبراطورية عبارة عن مجموعة من المدن الممزّقة المنقسمة وفريسة سهلة لفليب، والد ألكسندر.. كان الملك فيلب جنديا خشنا وزيرَ نساء وكان مقاتلا شرسا والمثل الأعلى لجنوده.

تعلم ألكسندر المهارات العسكرية وفنّ القيادة من والده، لكنْ كان لأمه أولمبياس أيضا تأثير قوي عليه، فمنها ورث طبيعته الشغوفة وعاطفته المتقدة.

يقول بول كاترتليغ من جامعة كامبدرج : " كان تأثيرها على ألكسندر هائلاً. كانت امرأة قوية وغامضة. كانت تحب ابنها وكانت حارساً تحمي مصالحه المنتظرة.. كانت أولمبياس تابعة للطوائف الدينية، وبالتحديد طائفة «ديونيساس»، إله النجوم. أشيع أنها كانت تعبد هذا الإله بالانغماس في رقص جامح حتى تفقد وعيها ".

نشرت إولمبياس شائعة تقول إنها حملت من زيوس، ملك الآلهة، الذي جاءها في هيئة أفعى..

وطيلة حياته، سيعيش ألكسندر مفتوناً بفكرة أنه قد لا يكون بشراً فانياً..

 إضافةً إلى التأثير القوي لوالديه عليه كان هناك تأثير مُعلّمه الفيلسوف الإغريقي الشهير أرسطو، منه تعلم ألكسندر عجائب الحضارة الإغريقية، وعلى رأسها الحكايات الأسطورية العظيمة. أحبّ الإسكندر إليادة هوميروس، قصة حروب طروادة، وكانت مصدر إلهام له، إنها قصة تحمل في طياتها حكايات أبطال خلّدتهم أعمالهم الملحمية ومنحتهم السلطة، أحد هؤلاء الأبطال هو «أخيل»، المحارب الإغريقي النموذجي، بطل عندما خير بين حياة طويلة عادية وبين حياة مجد قصيرة على أرض المعركة.. اختار «أخيل» موتاً مبكراً وشهرةً سرمدية.


من الصعب الاستخفاف بتأثير «أخيل» على الإسكندر، فقد كان أحد أجداده من جانب أمه كما اعتقد، ومنذ حداثة سنه آمن بأن «أخيل» هو المثل الأعلى الذي يجب أن يتخذه شخصٌ مثله وضع نصب عينيه أن يكون في القمة وقرر ليس فقط اعتناق صفاته بل وأيضا منافسته، حيث يحقق كل ما حققه «أخيل» وأكثر.







هيئته الخارجية

نسخة رومانية عن منحوتة للإسكندر صنعها ليسيپوس، معروضة في متحف اللوڤر بباريس. يقول پلوتارخ أن منحوتات ليسيپوس هي الأكثر شبهًا بالإسكندر.
وصف المؤرخ الإغريقي پلوتارخ (قرابة 45–120 ميلادية) الهيئة الخارجية للإسكندر على الشكل التالي:
«1 أفضل من أخرج هيئة الإسكندر كان ليسيپوس في تماثيله، وكان هذا النحّات الوحيد الذي ائتمنه الإسكندر على صنع تماثيل تجسده، وذلك يعود إلى دقّة عمله. 2 أما عن تلك المواصفات التفصيلية التي حاول كثير من خلفائه وأصحابه من بعده أن يقلدوها، وبالتحديد: شكل عنقه، الذي كان يميل قليلاً ناحية اليسار، وبريق عيناه، فقد أتقنها هذا الفنان أشدّ الاتقان. 3 وبالنسبة لأپيليس، الذي رسمه وهو يحمل صاعقة زيوس، فإنه أخطأ في لون بشرته، فجعلها شديدة القتامة، فيما يقولون أنه كان أبيض البشرة، وأن بياضه تحوّل تدريجيًا إلى احمرار على صدره، ووجهه. 4 أضف إلى ذلك، كانت تفوح من جسده وفمه رائحة زكية، حتى أن كسوته كانت تعبق بها، وهذا ما قرأناه في ذكريات أرسطوکسنوس
وصف المؤرخ آريان (لوسيوس فلاڤيوس آريانوس «زينفون»، ما بين عاميّ 86 و 160 ميلادية) الإسكندر بقوله:
«ذاك القائد القوي، الوسيم والمتين، ذو العينان البراقتان، إحداهما سوداء كالليل والأخرى زرقاء كسماء النهار
تقترح مجموعة أساطير «رومانسية الإسكندر» أن الأخير كان يُعاني من تغاير القزحية، وهي تلك الحالة التي يولد فيها المرء بلون مختلف لكل عين من عيناه، وفي حالة الإسكندر، كانت إحدى عيناه سوداء قاتمة والأخرى زرقاء. أورد المؤرخ البريطاني پيتر گرين وصفًا لهيئة الإسكندر الخارجية بالاستناد إلى المنحوتات التي تمثله وما قيل عنه في المخطوطات القديمة، فقال:
«لم يكن الإسكندر بالرجل الجذّاب من ناحية المظهر. فقد كان بالغ القِصر حتى بالنسبة للمعيار المقدوني، وممتلئ الجسم مكتنز. كان ذو لحية غثة، وجعل نفسه مميزًا عن قادته عبر حلاقتها كاملةً. كان عنقه ملويًا بعض الشيء، لدرجة أنه كان يبدو وكأنه ينظر نحو الأعلى قليلاً. كشفت عيناه (إحداهما زرقاء، والأخرى بنية) عن خصال نديّة أنثوية. كما تميّز بمزاجه الحاد وصوته الأجش
يفيد المؤرخون والكتّاب القدماء أن الإسكندر أعجب إعجابًا شديدًا بالمنحوتات والرسومات التي وضعها له ليسيپوس، لدرجة دفعته أن يمنع باقي النحّاتين والرسّامين من تصويره، معتبرًا أن لا عمل أكمل من عمل ليسيپوس. كان الأخير غالبًا ما يستخدم وضعية التعارض عند تصويره الإسكندر وغيره من الشخصيات، من شاكلة: المقشط، وهرمس، وإيروس. من الأسباب التي جعلت منحوتات هذا الرجل توصف على أنها الأكثر دقة، عدم ظهورها بالمظهر الصلب الجامد الخالي من الحياة.






قطيعة مع الأب

ترك الإسكندر بلاده ثلاث سنوات للدراسة مع أرسطو، وعندما عاد وكان في الثالثة عشرة من عمره وجد مثَله الأعلى الآخر، والده الملك فيلب، وقد تزوج مرةً أخرى، والأسوأ من هذا وجد أخاً جديداً يهدّد منصبه كخليفة للعرش.. أثار هذا الأمر حفيظة الإسكندر وغضبه ووقع شجارٌ عنيف بين الأب وابنه، ونشأ جو عدائي بينه وبين والده.. وانتهى الأمر بألكسندر في المنفى في النهاية، تصالح الاثنان، لكن الهدنة لم تدوم طويلاً.

في ليلة صيف من عام 336 ق. م. اجتمع فيلب والعائلة المالكة للاحتفال بزواج ابنته. يقف الملك على المدخل لتحية القادمين، فيدنو منه رجل ويطعنه طعنة قاتلة… مات فيلب على الفور وقُتل القاتل على الفور أيضاً .. فهل تصرف القاتل بمحض إرادته أم أنّ هناك متآمرون آخرون؟ يعتقد المؤرخون أن مقتله كان بتدبير من أولمبياس، فقد نبذها فيليب لأجل امرأةٍ أخرى أصغر سناً وأزيحت عن مكانتها الرفيعة.... وماذا عن الإسكندر، هل كان ضليعا في موت والده؟

إذ نظرنا في مصلحة من يصبّ اغتيال فيلب سنجد أن المستفيد الأكبر هو ألكسندر، لأن فيلب في وقت اغتياله كان على وشك الانطلاق إلى آسيا لبدء حملة غزاوات واسعة، ولم يكن ألكسندر سيشارك في الحملة، كان سيتركه في مقدونيا كوصيّ على العرش وبهذا ما كان ليحظى بالمجد الذي كان سيصاحب هذه الحملة.

في سن العشرين، أُعلِن ألكسندر ملكاً، وعندما اعتلى العرش ورث جيشاً عظيماً واضطراباً سياسياً واسعاً. استغرق عاماً ليخمد تمرداً في اليونان ويرسّخ حكمه فيها، لكن ألكسندر لم يقتنع بمقدونيا وحدها، لقد ركز عينه على عدو اليونان الأزلي، دولة الفرس.. كانت الإمبراطورية الفارسية تمتد من تركيا في العصر الحالي إلى باكستان. قبل 150 سنة من تولي ألكسندر الملك، أحرق الفرس مدينة أثينا وهدموا معابدها ولم تنس هذه الحادثة قط، كان والده فيلب يخطط لغزو فارس قبل موته والآن أتيحت لألكسندر فرصة الثأر.

في عام 334 ق. م. عبَر الكسندر هيلسبون بجيشه وبدأ رحلة من الطموحات والانتصارات لا نظير لها، دامت 11 سنة وغيّرت خريطة العالم القديم إلى الأبد.




بداية الأسطورة

كانت محطته الأولى أسوار طراودة، المنهارة. زار ضريح أخيل. كان يستعد لمعركته الخاصة الملحمية وخصمه هو أحد أثرى وأقوى ملوك الأرض، الملك ديراوس الثالث.
تقدمت جحافل جيوشه حتى وصلت مدينة إيسوس (في تركيا حاليا).. كانت جيوش ديراوس تفوق جيوش ألكسندر عددا، لكن هذا تماما هو التحدي الذي يتلذذ به ألكسندر.
في الفوضى تنهار ميسرة الجيش الفارسي، ومع نهاية اليوم يقتل 50 ألف جندي فارسي ويفرّ الملك ديراوس.. تقدم إلى سواحل لبنان (حاليا) واستسلمت كل المدن، لكن مدينة صور قاومته بعد 7 أشهر قبل أن يقتل 7 آلاف من أهلها ويستعبد 30 ألفا.. فيما صلَب ألفا جندي، لجعلهم عبرة لأعدائه، ما سيحل لهم. قاومته غزة وقتل رجال ألكسندر جميع رجال المدينة.. لقد كان انتقامه منهم وحشيا وكان يقاتل من أجل المجد وقد تجسدت فيه كل الصفات السيئة.
تحداه باتيس، حاكم غزة، إلى النهاية وكشف عن جانبه الوحشي، حيث ربطه بالحبال وقام بجره حول المدينة حتى فارق الحياة.. مشهد استوحاه من «إليادة» هوميروس، حين قام أخيل بجرّ خصمه هكتور حول أسوار المدية لكن في تلك القصة كان هكتو ميتا.
مكللا بانتصاراته الوحشية، يستعد للاستيلاء على مصر، لكن المصريين يستسلمون بلا قتال.. كان اليونانيون مبهورين بالحضارة المصرية وكان الإسكندر أكثرهم انبهارا.. أصبغ عليه لقب فرعون.. كلف أحد معاونيه ببناء مدينة تحمل اسمه، فكانت الإسكندرية، التي قُدّر لها أن تصبح عاصمة مصر لاحقا في عهد البطالمة الذين خلفوه.
ينتعش التحدي لدى الإسكندر و يزيده جرأة وجسارة لقتال ديراوس من جديد، فيحاصره، ويهرب هذا الأخير، الذي يُقتَل على يد أحد ضباطه، وبالتالي تحقق للإسكندر ما لم يحققه والده لنفسه.
لم يتوقف ولا ينوي العودة.. تقدم إلى أفغانستان، لقهر الحافة الشرقية للإمبراطورية الفارسية، وتمكّن من ضمن جل الأراضي التابعة للأمبراطورية الفارسية وتمكن أيضا من إخضاع شبه القارة الهنيدة.



نحت للاسكندر المقدوني


ما وراء الأسطورة

ارتبط الإسكندر بعلاقة وثيقة مع صديق عمره وخليله، المدعو هفستيون وبلغ من شدة تعلّق الاثنين ببعضهما أن لعبت وفاة هفستيون دورا في جعل صحة الإسكندر تتراجع بوتيرة أكبر، وباختلال توازنه العقلي على الأرجح، خلال الشهور الأخيرة من حياته. كانت ميول الإسكندر الجنسية موضعَ جدال وشك طيلة سنين، فليس عناك أي نص قديم يفيد أنه كان شاذا أو دخل في علاقة شاذة، أو أن علاقته مع هفستيون كانت علاقة جنسية.. لكنْ رغم ذلك، يذكر المؤرخ الإغريقي أليانوس تكتيكوس قصة جاء فيها أنه عندما زار الإسكندر طروادة، اتّجه إلى قبر آخيل وكلله بالزهور، فيما اتجه هفستيون إلى قبر فطرقل وكلله كذلك، مما قد يعني أنه كان عشيق الإسكندر.. كما كان فطرقل عشيق آخيل، فلم عسى كل منهما يزور قبر نظيره دون الآخر إن لم يكن الأمر كذلك؟.. كما يشير أليانوس إلى عبارة «إيرومينوس»، والتي تعني «المحبوب» باليونانية القديمة، ويقول إنها لا تحمل بالضرورة معنى جنسياً في طياتها، فقد يُقصد بها أن هفستيون كان أقرب الأصحاب والرجال إليه. في جميع الأحوال، فإن مثلية الإسكندر إن كانت صحيحة، لم تكن بالأمر المحرّم أو غير الطبيعي في أيامه، بل كانت أمراً شائعاً..
تنص المصادر التاريخية على أن الإسكندر تزوج بثلاث نساء: رخسانة، ابنة وخش آراد، أحد نبلاء باختريا، بعد أن رآها ووقع في حبها؛ وستاتيرا الثانية، ابنة الشاه داريوش الثالث، لدوافع سياسية محضة، وپروشات الثانية، صغرى بنات الشاه أردشير الثالث، التي تزوجها في سوسة، إلى جانب عدد من ضباطه الذين جعلهم يقترنون بأميرات فارسيات.. يظهر أن الاسكندر أنجب ابنين فقط: الإسكندر الرابع من رخسانة، وهرقل المقدوني من أمته «برسين»، وتوفي له طفل مرة واحدة، عندما أجهضت رخسانة في بابل.
مع هذا، فإن فن العظمة والحرب جزء من إرث ألكسندر، فقد أسس طرقا تجارية جديدة وصاغ علاقات جديدة في الثنائية بين الشرق والغرب نشر الثقافة الإغريقية وأصبحت المسرحيات الإغريقية تقدم في بلاد الفرس آنذاك ووصلت الفلسفة اليونانية إلى النهد وتجاوزتها إلى سيرلنكا.. لقد أصبح رمزا للطموح الجامع والانجازات العملاقة.. لقد كان قائد أسطوريا نتغنى بمآثره الباهرة.. في آخر المطاف حظي ألكسندر بما أراده، وهو الخلود..

   
قاهر إمبراطورية الفرس العظيمة 

وكحاكم على جيش اليونان وقائدا للحملة ضد الفرس، وكما كان مخططا من قبل أبيه. فقد قام الإسكندر بحملة كانت ناجحة إلى نهر دانوب وفي عودته سحق في أسبوع واحد الذين كانوا يهددون أمته من الليرانس مرورا بمدينة ثيبيس /طيبة /ثيفا  اللتان تمردتا عليه حيث قام بتحطيم كل شيء فيها ما عدا المعابد وبيت الشعر اليوناني بيندار ، وقام بتحويل السكان الناجون والذين كانوا حوالي 8،000 إلى العبودية. وإن سرعة الإسكندر في القضاء على مدينة ثيبيس /طيبة /ثيفا كانت بمثابة عبرة إلى الولايات اليونانية الأخرى التي سارعت إلى إعلان رضوخها على الفور.
  

المواجهة الأولى مع الفرس 


فى ربيع عام 335 ق.م بدأ الإسكندر حربه ضد الفرس حيث عبر هيليسبونت, بجيش مكون من 35،000 مقدوني وضباط من القوات اليونانية بمن فيهم أنتيغونوس الأول , وعند نهر جرانيياس بالقرب من المدينة القديمة لطروادة، قابل جيشا من الفرس والمرتزقة اليونان الذين كانوا حوالي 40،000 وقد سحق الإسكندر الفرس وكما أشير في الكتابات القديمة خسر 110 رجلا فقط. وبعد هذه الحرب الضارية أصبح مسيطرا على كل ولايات آسيا الصغرى.





تتويجه كفرعون لمصر :

في ربيع عام 331 ق.م. قام الإسكندر بالحج إلى المعبد العظيم ووسيط الوحي آلهة الشمس آمون-رع المعروف بزيوس عند اليونان، حيث كان المصريين القدامى يؤمنون بأنهم أبناء إله الشمس آمون-رع وكذلك كان حال الإسكندر الأعظم بأن الحج الذي قام به آتى ثماره فنصبه الكهنة فرعونا على مصر وأحبه المصريون وأعلنوا له الطاعة والولاء واعتبروه واحدا منهم ونصبه الكهنة ابنًا لآمون وأصبح ابنًا لكبير الآلهة حيث لبس تاج آمون وشكله كرأس كبش ذو قرنين، فلقب بذلك "الإسكندر ذو القرنين".. بعدها قام بالعودة إلى الشرق مرة أخرى.









ذكاء وعبقرية الإسكندر العسكرية 

كان الإسكندر من أعظم الجنرالات على مر العصور حيث وصف كتكتيكي وقائد قوات بارع وذلك دليل قدرته على فتح كل تلك المساحات الواسعة لفترة وجيزة. كان شجاعا وسخيا، وشديدا صلبًا عندما تتطلب السياسة منه ذلك. وكما ذكر في كتب التاريخ القديمة بأنه كان مدمن كحول فيقال أنه قتل أقرب أصدقائه كليتوس في حفلة شراب حيث أنه ندم على ذلك ندما عظيما على ما فعله بصديقه. وصفوه بأنه ذا حكمة بحسب ما يقوله المؤرخون بأنه كان يسعى لبناء عالم مبني على الأخوة بدمجه الشرق مع الغرب في إمبراطورية واحدة. فقد درب آلاف الشباب الفرس بمقدونيا وعينهم في جيشه، وتبنى بنفسه عادات وتقاليد الفرس وتزوج نساء شرقيات منهم روكسانا التي توفيت عام 311 ق.م. ابنة أوكسيراتس التي لها صلة قرابة مباشرة (لداريوش الثالث)، وشجع ضباط جيشه وجنوده على الزواج من نساء فارسيات.






 مثوى الإسكندر 

يعتقد الكثير من العلماء والمؤرخين أن الإسكندر بعد وفاته في بابل ببلاد الرافدين حصل تنازع بين قادته علي مكان دفنه حيث كان كل منهم يريد أن يدفنه في الولاية التي يحكمها بعد تقسيم الإمبراطورية التي أنشأها الإسكندر إلا أن حاكم مقدونيا بيرديكاس قام بمعركة قرب دمياط مع قوات بطليموس الأول للاستيلاء علي ناووس الإسكندر ونقله إلى مقدونيا ليدفن هناك، وهزم بيرديكاس في المعركة وقتل لاحقا إلا أن بطليموس الأول خشي وقتها أن يستمر في دفن الجثمان في سيوة إذ أنه من الممكن أن يأتي أحدهم عبر الصحراء ويسرق الجثة كما أن سيوة بعيدة عن العاصمة الإسكندرية فقرر بطليموس أن تدفن في الإسكندرية وكان الأمر ودفن الجثمان علي الطريقة المصرية ولم تذكر المراجع التاريخية كيف تم نقل الجثمان أو مكان دفنه بيد أنّ مصادر أخرى تفيد بوجود قبر الاسكندر في العراق مستدلين على وجود ضريح هناك يُعتقد أنه مدفون فيه.

  
أفلام الاكسندر الكبير

في عام 1956 قام المخرج "روبرت روسين" Robert Rossen بتجسيد حياة الإسكندر في فيلم اسمه "Alexander The Great" "الإسكندر الأكبر"، وهو من بطولة "ريتشارد بورتون"  Richard Burtonالذي قام بدور "الإسكندر" و"فريدريك مارس" Fredric March، هذا الفيلم لم يكن في المستوى المطلوب من الحبكة والتمثيل لذلك لم
يأخذ النجاح المناسب.


في عام 2005 قام المخرج "جيم ليندسي" Jim Lindsay بتجسيد حياة "الإسكندر الأكبر" في فيلم وثائقي "The True Story of Alexander The Great" من بطولة "ميشيل كارديل" Michel Cardelle الذي قام بدور "الإسكندر"، و "بريدتيا تومارشيو"  Brigdetta Tomarchioالتي قامت بدور "أولمبياس" أم "الإسكندر"، و "جيمي وولش" Jamie Walsh التي جسّدت دور "كليوباترا".
وأيضاً هناك فيلم وثائقي عن "الإسكندر الأكبر" واسمه "The Man Behind The Legend"، وهو فيلم وثائقي من إنتاج قناة "ناشيونال جيوجرافيك" ومدبلج للعربية.


أما فيلم "Alexander" الذي تم تمثيله عام 2004 عن حياة "الإسكندر" فقد نال شهرة واسعة ونجح نجاحاً دولياً ساحقاً، وهو من إخراج "أوليفر ستون" Oliver Stone ويعتمد الفيلم في أحداثه على كتاب "الإسكندر الكبير" للمؤرخ "روبن لين فوكس"، وقد أثار جدلاً كبيراً وتعرّض للانتقادات الكثيرة والسخرية، كما أنه فشل في شباك التذاكر الأمريكية، لكنه حقق نجاحاً دولياً ملحوظاً بفضل تمثيل النجم "كولين فاريل"   Collin Farrellالذي قام بدور "الإسكندر". يبين الفيلم أهم لحظات حياة الإسكندر في طفولته وشبابه ووفاته، والعلاقة السيئة مع والده "فيليبوس"، وغزواته للإمبراطورية الإخمينية عام 331 ق.م، وبذل الجهود للوصول إلى إمبراطورية عالمية.
الفيلم يتحدث عن حياة الإسكندر وعلاقته المتوترة مع والديه، حيث يعيش مع والدته أوليمبياس "أنجيلينا جولي"  Angelina Jolieو"أرسطو" المعلم الذي يلقنه دروس الحب والشرف والموسيقى والشعر والمهارات العسكرية.



غلاف فيلم ألكسندر





الاسكندر المقدوني وذو القرنين 

يخلط بعض الناس بين الإسكندر المقدوني المعروف في التاريخ الغربي وبين ذي القرنين الذي قص الله تعالى خبره في القرآن الكريم. فالإسكندر المقدوني حكم اليونان قبل المسيح عليه السلام بثلاثة قرون تقريبا، وكان على الديانة الوثنية، ووزيره أرسطو الفيلسوف المشهور، وكان أرسطو كما هو معروف من ملاحدة الفلاسفة، على عكس المشهور عن أستاذيه سقراط وأفلاطون فإنهما كانا يؤمنان بوجود الله، وأما أرسطو فينفي وجود خالق لهذا الكون. أما ذو القرنين فكان قبل المقدوني بقرون، وكان مؤمنا ويغلب على الظن أنه حكم في آسياوأفريقيا، ويرى كثير من المؤرخين العرب أن ذا القرنين كان ملكا عربياً (انظر تاريخ ابن جرير الطبري وتاريخ ابن كثير ).
نهاية داريوش

وهذه فتوى لموقع اسلام ويب حول موضوع هل ذو القرنين هو الاسكندر المقدوني أم لا ...

 ذو القرنين المذكور في سورة الكهف في القرآن الكريم كان ملكاً صالحاً عابداً لله، وهذا ‏ظاهر من خلال سياق القرآن، بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وما أدري ذا ‏القرنين أنبياً كان أم لا" رواه الحاكم وأبو داود والبيهقي.‏
وهو - والله أعلم - غير الاسكندر المقدوني، وما ورد في حديث مرفوع أن ذا القرنين هو ‏الذي بنى الاسكندرية لا يصح. فقد قال ابن كثير عن هذا الحديث: " وفيه طول ونكارة ‏ورفعه لا يصح وأكثر ما فيه أنه من أخبار بني إسرائيل، والعجب أن أبازرعة الرازي مع جلالة ‏قدره، ساقه بتمامه في كتابه دلائل النبوة وذلك غريب منه، وفيه من النكارة أنه من الروم ‏وإنما الذي كان من الروم الاسكندر الثاني وهو ابن فيلبس المقدوني الذي تؤرخ به الروم،‏ فأما الأول فقد ذكر الأزرقي وغيره أنه طاف بالبيت مع إبراهيم الخليل عليه السلام أول ‏ما بناه، وآمن به واتبعه، وكان وزيره الخضر عليه السلام، وأما الثاني فهو اسكندر بن فيلبس المقدوني ‏وكان وزيره أرسطاطاليس الفيلسوف المشهور. والله أعلم. وهو الذي تؤرخ من مملكته ‏ملة الروم، وقد كان قبل المسيح عليه السلام بنحو ثلاثمائة سنة، فأما الأول المذكور في ‏القرآن فكان في زمن الخليل عليه السلام، وقرب إلى الله قرباناً، وقد ذكرنا طرفاً صالحاً من ‏أخباره في كتاب البداية والنهاية بما فيه كفاية. ولله الحمد . انتهى من كتاب تفسير ابن ‏كثير لقوله تعالى: ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكراً). ومما ورد عن ذي القرنين في كتاب الله عز وجل :  " ‏وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا (102) ". سورة الكهف.

فالحاصل أن الذي ذكره مؤرخو الإغريق ليس هو الذي تحدث عنه القرآن والله أعلم.‏




0 التعليقات:

إرسال تعليق