الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

قفزة فيليكس التاريخية

فيليكس بومغارتنر


الملايين من على كوكب الأرض شاهدوا أعلى وأخطر قفزة في العالم على كوكبهم في التاريخ ، قفزةٌ كتبت عنها شتّى الصحف العالمية والمجلّات وعرضته معظم قنوات التلفاز. وراجت هذه القفزة بأحداثها صوراً وفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ،، هي قفزة فيليكس الذي قفز من على ارتفاع 128 ألف قدم فوق سطح الأرض بكل سلامٍ وثقة.

لحظة القفز من الفضاء الخارجي


فيليكس بومغارتنر 20 أبريل 1969م هو رائد فضاء وقافز مظلات نمساوي مولود في سالزبورغ بالنمسا, اشتهر بأعماله المثيرة والخطيرة خلال مسيرته, قضى معظم حياته في الجيش النمساوي حيث كان يمارس القفز المظلي, بما في ذلك الهبوط على أراضي ذات مساحة ضيقة.

فيليكس في كبسولة الفضاء

ما الذي حقّقه فيليكس ؟
- حقق المغامر النمساوي فيليكس باومغارتنر رقماً قياسياً بالقفز من منطاد من حدود الفضاء الخارجي عن ارتفاع يزيد عن 39 كم
- وصعد فيليكس عبر كبسولة معلقة في منطاد من الهيليوم إلى حدود الفضاء الخارجي بارتفاع يصل 128100 قدم (39.045 كم) ليسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً.
- وقفز بعد ذلك فوق صحراء ولاية نيو مكسيكو الأميركية بسرعة قياسية هي 1342 كم/الساعة (834 ميل/ساعة) مخترقًا بذلك سرعة الصوت، في أعلى سقوط حر مسجل بالتاريخ "علماً بأن سرعة الصوت هي 1236 كيلومتر في الساعة أو 768 ميل في الساعة " .
صمد فيليكس في وضعية السقوط الحر مدة 4 دقائق و 19 ثانية ثم قام بفتح المظلة. و مع ذلك لم يحطم أعلى رقم قياسي و الذي كان قد حطمه جو كتنر في عام 1960 و الذي بلغ في وقتها 4 دقائق و 36 ثانية بمسافة 31 كيلو متر فقط .

وبذلك يكون فيليكس قد حقق ثلاث أرقامٍ قياسية جديدة .



فيليكس أثناء قفزته التاريخية


 أستغرقت القفزة بالكامل ما يقارب عشرة دقائق إبتداءً من قفز فيليكس من الكبسولة من ضمنها 3 دقائق و 19 ثانية بالسقوط الحر مع التقلب و إستقرار وضعيته و من ثم فتحه للمظلة حتى وصوله إلى الارض بسلامة .

فيليكس بعد فتح المظلة وقبل الوصول لسطح الأرض

قضى بومغارتنر وفريقه خمس سنوات تدريب وإعداد لمهمة التي تم تصميمها لتحسين فهمنا العلمي لكيفية تواءم جسم مع الظروف القاسية بالقرب من الفضاء.
وقد فال فيليكس : "كان صعوداً وهبوطاً لا يصدق اليوم، مثلما أنّي كنت مع المشروع بأكمله " وقال بومغارتنر مرتاحا. " أولاً حصلت على إطلاقه جميلة ومن ثم حصلنا على قليلٍ من الدراما مع حدوث مشكله امدادٍ بالطاقه للخوذه. و الخروج كان رائعاً ولكن بعد ذلك بدأت بالدوران ببطء. اعتقدت انى سأدور فقط بضع مرات وسوف يكون هذا كل شيء ولكن بعد ذلك بدأت بالتسارع، وكانت أوقاتاً وحشيةً حقاَ .أعتقدت لبضع ثوان أنّي كنت سأفقد وعيى. لم أشعر بدوارٍ قوي لأنني كنت مشغولاً للغاية بمحاولة تحقيق الاستقرار . سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كنّا حقاّ كسرنا حاجز الصوت، لقد كانت حقا أصعب بكثير مما كنت أعتقد أنّها ستكون ".



بدلة فيليكس ، والتي صمّمت خصيصاً لهذه القفزة  التاريخية والتي وصل ثمنها 200 ألف دولار عبارة عن ترسانة من التقنيات ، هدفها أولاً هو الحفاظ على حياة فيلكيس من جميع الظروف ، فقد صُنعت من الألياف الزجاجية خفيفة الوزن و التي تمتاز بصلابتها و قوتها ومقاومتها للصدمات القوية و التي يبلغ وزنها 100 باوند ( أي ما يعادل 45 كيلو غرام تقريباً  (.

بدلة فيليكس


البدلة مزودة بالأوكسجين و بنظام تحكم بالضغط الجوي، و تحتوي على كاميرات عالية الجودة، و جهاز تعقب المواقع، و جهاز لقياس السرعة.. و تحتوي الخوذة أيضاً على قناع متطور يحمي من أشعّة الشمس، و مايكروفون و سماعات ليستطيع فيليكس التواصل مع غرفة التحكم التي تقع على سطح الأرض .

لمشاهدة قفزة فيليكس من الفضاء على اليوتيوب أنقر هنا   قفزة فيليكس التاريخيّة


0 التعليقات:

إرسال تعليق