الخميس، 6 فبراير 2014

اعطي الخباز خبزه لو أكل نصّه


اعطي الخباز خبزه لو أكل نصه



يُحكى أنّه في قديم الزمان كان خبازٌ كبيرٌ في السن لديه صانعٌ شاب وكان هذا الشاب محطّ ثقةٍ للخباز العجوز
ولما تقدم بالخباز العجوز العمر قال للصانع الشاب :

يا بُنّي لقد كبرت ولم أعد قادراً على على إدارة المخبز فأنا أريد منك استلام العمل بذمة وأمانة فلكلٍ من أهل هذا الحي عائلة وهو بحاجة إلى كمية معينة من الخبز . يا بني لا تسرف كي لا يبقى عندك بقايا خبز و اعمل لكل عائلةٍ على قدرها لا تزيد ولا تنقص رغيفاً واحداً .

أمّا عنّي أنا فأنا أريد يومياً أربعة أرغفة أنا وزوجتي العجوز و مبارك عليك المخبز بما فيه .

بعد فترة من استلام المخبز أعاد الشاب حساباته في توزيع الخبز فوجد أنّ الخباز العجوز هو وزوجته لا يحتاجون إلا لرغيفين يومياً فأصبح يرسل لهما رغفين عوضاً عن 4 أرغفة .

وبعد فترة وبينما الشاب يجول في سوق الحي يريدُ شراءَ دجاجة استغرب أنّه لا يوجد في الحي أي دجاجة ، استغرب الشاب و عاد ليزور الخباز العجوز الذي أصبح راقداً في الفراش لا يقوى على الحركة .

دخل عند الخباز المنزل لأول مرة في حياته ووجد زوجته العجوز تطعم دجاجةً واحدة وكان لديها قن كبير يتسع ل20 دجاجة
فقال لها ماهذا يا خاله ؟. قالت : منذ 40 عاماً وأهل الحي يشترون من عندي الدجاج ، ولكن كما ترى لا قوّة لي بشراء الحنطة والقمح من السوق وأنا أعتمد على الأرغفة التي ترسلها لنا فأجفف رغيفين كل يوم للدجاج ونأكل أنا وزوجي رغيفين . وحينما قلّ ما يأتيني من خبز لم يعد يكفينا مع الدجاج فأصبحت أقلّل من اطعامهم حتّى بدأ عددهم يتناقص إلى دجاجة واحدة ادخرتها لنا فلا أستطيع بيع الدجاج للحي .

لقد حرمت أهل الحي من الدجاج من أجل حساباتك الخاطئة  ..  اعطي الخباز خبزه لو أكل نصه



0 التعليقات:

إرسال تعليق